اخبار عالمية

إيران تؤكد لجوتيريش استعدادها للرد «بحزم» .. في حال هاجمتها إسرائيل

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن بلاده مستعدة لرد “حازم” إذا هاجمت إسرائيل الجمهورية الإسلامية ردا على إطلاق الأخيرة صواريخ باتجاهها.

وأطلقت الجمهورية الإسلامية حوالى 200 صاروخ باتجاه إسرائيل في الأول من أكتوبر ردا على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وجنرال إيراني في ضاحية بيروت الجنوبية.

وتعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن رد بلاده على هذا الهجوم سيكون “فتاكا ودقيقا ومفاجئا”.

ونقل مكتب عراقجي عنه قوله في اتصال مع جوتيريش “بينما تبذل كل الجهود لحماية السلام والأمن في المنطقة، إلا أن إيران جاهزة بالكامل لرد حازم على أي مغامرة” إسرائيلية، “ستندم عليه” دولة الإحتلال .

كذلك، ناشد عراقجي خلال الاتصال الذي جرى، مساء أمس الثلاثاء، وصدر البيان بشأنه، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة استخدام إمكاناتها “لوقف جرائم واعتداءات النظام الإسرائيلي وإرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان وغزة”.

وعلى مدى الأسبوع الأخير، زار وزير الخارجية الإيراني لبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق وعمان في مسعى لخفض مستوى التوتر.

ووصل عراقجي إلى الأردن، اليوم الأربعاء، قبل التوجه إلى مصر وتركيا، وفق ما أفاد الناطق باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في منشور على منصة “إكس”.

وجاءت التطورات الأخيرة على وقع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي بدأت قبل أكثر من عام وتوسعت لتشمل لبنان في الأسابيع الأخيرة.

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى